الشوبكي و الكيمياء
منتديات الشوبكي و الكيمياء ترحب بكم
يمكنكم الاستمتاع بخدماتنا مجانا
فقط أتمم عملية التسجيل

الشوبكي و الكيمياء

الأردن - عمان - ( 796554290 )00962
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الادرينالين تركيبه واكتشافه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tamarah Zeyad



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: الادرينالين تركيبه واكتشافه   22/3/2010, 15:36

في الإنسان العديد من الغرائز والأحاسيس، فهو يتأثر بما يجري حوله، ويتفاعل بما يشاهد ويسمع من الآخرين، فيضحك ويبكي، ويفرح ويحزن، ويرضى ويغضب، إلى آخر تلك الانفعالات النفسية.

ومن الأدوية الهامة لعلاج الغضب، والتخفيف من حدته، أن يُغيَّر الإنسانُ الوضعَ الذي كان عليه حال الغضب، من القيام إلى القعود، أو الاضطجاع، فما هي الغدة التي تنفعل عند الغيظ والغضب والخوف ...؟؟؟

الغدة النخامية وتلك الغدة التي تزن حوالي نصف جرام (حجم الحمصة الصغيرة) تفرز العديد من هرمونات رئيسية في الدم تحمل الأوامر المباشرة إلى كل الغدد الهرمونية الموجودة في الجسم، وبذلك تُجري تبنيها لتلك الغدد الأخرى؛ لتفرز هرموناتها فورًا في الدم.

والغدة الرئيسية التي تنفعل عند الغيظ والغضب والحقد والخوف هي غدة الأدرينال (فوق الكلية):
وهى التى تفرز الادرينالين وشكله البنائى فى المرفقات

ويعود الفضل في إكتشاف الأدرينالين إلى الكيميائي الياباني " Jokichi Takamine " ..




فلقد تم استخلاص L – adrenaline من لب الكظر " adrenal meddula " من خلال مجموعتين مستقلة وهما " Takamine وَ Aldrich and von Furth "في عامي 1900 و 1901 م . وكان أول هرمون يتم استخلاصه بشكل متبلور .. وتم تعيين وتحديد التركيب الكيميائي له من خلال Jowett ومن ثم قام العالم Stolz بتحديد الشكل والتركيب الكيميائي له في عام 1904 م .


و لقد وظفّ الكيميائي " تاكامين " رفيقه الياباني " Keizo Uenaka " معه في المعمل و الذي يعتبر بحق هو أول من استخلص الأدرينالين ..

ففي احدى الليالي كان " Keizo Uenaka " بمفرده في المعمل ، و اكتشف " Uenaka " الشكل البلوري للأدرينالين .. وسبب أن " تاكامين " يعود له الفضل في هذا الإكتشاف ذلك لأنه في الخامس من نوفمبر عام 1900 م عمل على براءة اختراع باسم " Gandular Extractive Product " .. وبعدها بعدة شهور قدم تاكامين الوثيقة الأولى إلى الجمعية الطبية في نيوريورك ووثيقة أخرى إلى الجمعية الكيميائية الصناعية في عام 1901م ... وفي هذه الأوراق كتب تاكامين عن إكتشافاته العلمية التي كان يعمل عليها في المعمل .. ونتيجة لذلك أصبح لـ " تاكمين " الأحقية في استخدام الأدرينالين كماركة تجارية ..

ويُعرف أيضاً بــ :-

Epinephrin ، Vasotonim ، Epitrate ، Exadrin ، Glucosan ، Glycirenan ، Hemisine ، Hypernephrin ، Biorenine ، Bosmin ، Brevirenin ، Bronkaid mist .

وسأتكلم عن تصنيعه صناعيا فى الموضوع القادم باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادرينالين تركيبه واكتشافه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشوبكي و الكيمياء :: المنتديات العامة :: الكيمياء العضوية والحيوية-
انتقل الى: