الشوبكي و الكيمياء
منتديات الشوبكي و الكيمياء ترحب بكم
يمكنكم الاستمتاع بخدماتنا مجانا
فقط أتمم عملية التسجيل

الشوبكي و الكيمياء

الأردن - عمان - ( 796554290 )00962
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسلحة الكيميائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.ماجد الشوبكي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

مُساهمةموضوع: الأسلحة الكيميائية   25/3/2010, 15:13

أصبحت الأسلحة الكيميائية من أكثر المواضيع انتشارً في الفترة الماضية وأصبح هذا الباب يطرق من قبل العديد من الجهات الرسمية وغير الرسمية في مختلف أنحاء العالم وذلك للارتباطه المباشر بصحة الأنسان بل بحياته في أحيان كثيرة...
وعلم الكيمياء مثل جميع العلوم .. كان له دوراً كبيراً في خدمة البشرية إلا أن هناك من يسعى لاستخدام هذه العلوم في غير مسارها الصحيح دون ادنى اعتبار لما قد ستلحقه هذه المخترعات من دمار شامل للبشرية سواء بشكل مباشر على سلامة الانسان أو على الحياة والبيئة من حوله.. ومع أن هناك صحوة من نوع ما لمنع انتشار هذه الأسلحة إلا ان هذا لا يجب أن يبقينا مطمئنين بل علينا ان نعمل بجهد أكبر للتخلص منها وتعريف الناس بخطرها ونتائجها المدمرة حتى نتمكن أن نحيا بسلام بإذن الله
سوف اقوم بطرح بعض المعلومات عن هذا النوع من الأسلحة على أجزاء قليلة وأتمنى كل من لديه معلومة أو مشاركة أن يتحفنا بها ليستفيد منها الجميع وتقبلوا تحياتي..
[/ALIGN]

الأسلحة الكيميائية

ما هي الأسلحة الكيميائية ؟
هي المواد الكيميائية التي تستعمل عسكرياً إما للقتل أو الأذى الجسيم أو الإعاقة نتيجة لخصائصها الفيزيائية ويستثنى من هذا التعريف المواد الكيماوية المستعملة لإبادة الأعشاب .

تاريخ استعمال الأسلحة الكيميائية :
استعمل الألمان غاز الكلورين ضد الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى. كما تم استعمال غازات أخرى أكثر قوة خلال هذه الحرب مثل فوسجين و ماستارد ( PHOSGENE AND MUSTARD) أدت لمقتل 92.000 وإصابة 1.300.000 شخص .
في عام 1925م عقدت اتفاقية حظر استخدام المواد الكيميائية في الحروب بواسطة عصبة الأمم بجنيف ولكنها كانت اتفاقية ضعيفة وغير واضحة ولا تحمل أي عقوبات .

خلال الحرب العالمية الثانية لم يتم استعمال أي مواد كيماوية ولكن تم اكتشاف كميات كبيرة من غاز الأعصاب أنتجها الألمان .


- عام 1952 أنتجت بريطانيا غاز ( VX) ( في اكس ) تبعتها في إنتاجه الولايات المتحدة حتى عام 1968م حيث أغلق المصنع نتيجة لحادثة أدت لخروج سحابة قتلت حوالي 6000 رأس من الأغنام.

- تم استعمال بعض المواد الكيميائية مثل المادة البيضاء ، المادة الزرقاء وغيرها في حرب فيتنام للتخلص من الأعشاب حول العدو.

- تم التخلص من أغلب هذه المواد حتى نشوب حرب الخليج حيث أنه من المحتمل أن يكون قد تم خلالها استعمال بعض المواد الكيميائية مما أدى لظهور المرض الغامض في الجنود .

- أما خلال السنوات الأخيرة فقد اقتصر استعمالها على الهجمات الإرهابية مثل ما حصل في طوكيو عام 1995م بغاز السارين .

تأثيرات الأسلحة الكيميائية :
تؤدي هذه المواد إلى خروج غازات أو سوائل تهاجم الأعصاب ، الدم ، الجلد أو الرئتين تؤدي إلى دموع أو قيء أو حروق بالجلد أو هستريا وربما تـؤدي الى فقد السيطرة على الأعصاب ، يمكن لهذه المواد تغطية مساحات كبيرة ويمكن أن تعمل ما بين عدة ساعات الى عدة أيام .
يخلق استعمال المواد الكيميائية حالة من الفوضى والخوف بين العسكريين والمواطنين على السواء بالإضافة إلى المشاكل التي تنشأ من الحالات الكثيرة التي تجلب للمؤسسات الصحية مما قد يؤدي إلى شلل تام في الحياة في المنطقة المصابة بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى كثير من المواد الواقية والى كثير من الأشخاص للعمل من أجل السيطرة عليها .

( من أثار الأسلحة الكيميائية على الانسان)

طرق استعمال الأسلحة الكيميائية :
هناك طرق عدة منها الصواريخ البالستية والعابرة للقارات ، الطائرات ، الألغام وأشهر هذه الطرق صواريخ سكود التي تمتلكها دول كثيرة .



الأماكن التي يتم استهدافها :
أماكن سكن الجنود وتواجدهم ، المخزون اللوجستي ، أماكن التحكم ، المطارات ، الأهداف الاقتصادية وتجمعات المواطنين .
تصنيف الأسلحة الكيميائية :
يمكن تقسيم الأسلحة الكيميائية إلى قسمين حسب قابليتها للتطاير من عدمه والثبات من عدمه :
(1) المادة الثابتة هي المادة التي تسبب خطورة لمدة طويلة من الزمن إما لأنها لا تعمل إلا عند التلامس بها أو أنها تستمر في بعث أبخرة بسرعة بطيئة لمدة طويلة من الزمن وعادة هي المواد ذات درجات الغليان العالية .
(2) المواد الغير ثابتة وهي التي تستعمل فقط لوقت قصير ويكون مدى تأثيرها قصيراً وعادة تؤدي إلى التسمم عن طريق التنفس وهي المواد ذات درجات غليان منخفضـة .
مدى تأثير الأسلحة الكيمائية :
يعتمد تأثير الأسلحة الكيمائية على مدى قدرتها لإحداث أكبر إصابات وشلل في الحياة بأقل كمية منها وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على هذه المقدرة منها كمية المادة نفسها ، العوامل البيئية ونوع المستهدف ، أما المدة الزمنية لتأثيرها فتعتمد على عدة عوامل منهـا :


ا- الرياح :
يؤدي وجودها إلى توزيع سريع للمادة في مسافة كبيرة .
2- الحرارة :
تؤدي الحرارة العالية إلى عدم مقدرة المادة على الثبات .
3- الأمطار :
والتي تؤدي إلى ذوبان بعض هذه المواد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majedalshoubaki.yoo7.com
 
الأسلحة الكيميائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشوبكي و الكيمياء :: المنتديات العامة :: الكيمياء والفن والبيئة والمجتمع-
انتقل الى: