الأستاذ ماجد الشوبكي و الكيمياء
منتديات الشوبكي و الكيمياء ترحب بكم
يمكنكم الاستمتاع بخدماتنا مجانا
فقط أتمم عملية التسجيل

الأستاذ ماجد الشوبكي و الكيمياء

الأردن - عمان - ( 796554290 ) 00962
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 التحليل الحراري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.ماجد الشوبكي
Admin


عدد المساهمات: 46
تاريخ التسجيل: 16/03/2010

مُساهمةموضوع: التحليل الحراري   27/3/2010, 20:25

طرق التحليل الحراري :
تعتمد هذه الطرق على التغيرات الفيزيائيه أو الكيميائيه التي تطرأ على الماده نتيجة التغير في درجة الحراره . ويصحب هذه التغيرات إنطلاق أو إمتصاص للطاقه أو تغير في الكتله . ويوجد علاقه محدده بين هذه المتغيرات وبين التغير في درجة الحراره وللتحليل الحراري طرق مختلفه نذكر منها :

1- التحليل الوزني الحراري Thermo Gravimetry Analysis :

ويرمز له اختصاراً (TGA) وتعتمد هذه الطريقه على قياس مقدار النقص أو الزياده في وزن الماده نتيجة التسخين ويستخدم لذلك جهاز يسمى الميزان الحراري ( Thermo balance) . ويسجل التغير في كتلة العينه بدلالة درجة الحراره أو الزمن . والمنحنى الناتج يسمى المنحنى الحراري ( Thermogram) . ويمكن بهذه الطريقه تحليل مكون واحد أو أكثر .
وفي هذا الجهاز يمكن ان يتم تسخين العينه لدرجة 1200 درجه مئويه سبحان الله وطبعاً يستخدم لذلك بوتقه مصنوعه من ماده لاتتأثر بهذه الدرجه الكبيره ويمكن ان يتم التسخين في جو من الاكسجين او في جو من النيتروجين .
اثناء عمل العينه فإن الذي يتحكم بسرعه انهاء العينه هو معدل التسخين فمثلاً لو سخنت عينه بمعدل 2deg/min الى درجة 1200 درجه مئويه معناها انه في الدقيقه الواحده تزيد درجه الحراره للجهاز درجتين مئويتن فقط وبالتالي تأخذ العينه زمن طويل الى ان تنتهي أما اذا سخنت عينه بمعدل أعلى قليلاً مثلاً 20deg/min الى درجة 1200 درجه معناها انه في الدقيقه الواحده تزيد درجة الحراره للجهاز 20 درجه مئويه وبالتالي نتهي العينه بزمن اقل .













وهذه امثله لبعض البواتق المتنوعه والمستخدمه في عملية التحليل في جهاز TGA )Thermo Gravimetry Analysis ) .





هنا نضع لكم بعض من نتائج عملية التحليل والتي تسمى بال thermogram أتمنى انها تكون واضحه
2- التحليل التفاضلي الحراري DefferentialThermal Analysis :

ويرمز له إختصاراً ( DTA ) وفي هذه الطريقه تقارن درجة حرارة العينه بدرجة حرارة ماده قياسيه خامله حرارياً مثل الألومينا ويسجل الفرق في درجة الحراره
بدلالة درجة الحراره خلال عملية التسخين أو التبريد بمعدل سرعه ثابته ومنتظمه ويظهر المنحنى على هيئة قمم ( Peaks ) تبين الطاقه الممتصه أو الطاقه المنطلقه . فعندما يكون إتجاه القمه إلى أعلى يكون التغير مصحوباً بإنطلاق للطاقه وعندما يكون إتجاه القمه إلى الأسفل يكون التغير مصحوباً بإمتصاص للطاقه . وتعبر المساحه تحت القمه أو الإرتفاع عن مقدار النقص في الوزن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://majedalshoubaki.yoo7.com
 

التحليل الحراري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ ماجد الشوبكي و الكيمياء ::  :: -